تفاصيل المقال

اسطنبول: ((رابطة أئمة وخُطباء ودُعاة العراق)) تُقيم دورتها العلمية الثامنة، تحت عنوان: ((موازين الاجتهاد ومُستجدات فكرية مُعاصــرة)) ..

اسطنبول: ((رابطة أئمة وخُطباء ودُعاة العراق)) تُقيم دورتها العلمية الثامنة، تحت عنوان: ((موازين الاجتهاد ومُستجدات فكرية مُعاصــرة)) ..

 

أعلنت ((رابطة أئمة وخُطباء ودُعاة العراق)) عن إقامتها للدورة العلمية في نُسختها ((الثامنة)) بمدينة ((استطنبول)) التركية، ولمدة أربعة أيام تبدأ بمشيئة الله تعالى، اعتباراً من يوم الثلاثاء:  13 شوال 1440هـ الموافق: 18/6/2019م، وتنتهي  يوم الجمعة: 16 شوال 1440هـ الموافق: 21/6/2019م ..

 

 

وقد اختارت ((رابطة أئمة وخُطباء ودُعاة العراق)) لهذه الدورة في نسختها ((الثامنة)) موضوعاً في غاية الأهمية أرادت أن تُعالج به قضية الاجتهاد وضوابطه وموازينه من خلال تطبيقات عملية مُهمة على مُستجدات فكرية مُعاصرة، وتُركز الدورة العلمية ((للرابطة)) على هذه التطبيقات العملية التي تُفيد الدعاة والأئمة والخطباء أكثر من الجانب التنظيري، وذلك من خلال الموضوعات القيمة التي تناولتها الدورة، ومن أهمها موضوع ((الجانب المهاري للفقه الاجتهادي المقاصدي)) ..

 

 

 

 

وقد جاءت موضوعات الدورة مُنسجمة ومُتسقة مع حاجة الدعوة والدعاة في الوقت الراهن إلى أهمية تفعيل الفقه المقاصدي، واكتساب المهارات والأدوات العلمية والتأهيلية المناسبة في هذا المجال؛ وقد استضافت ((الرابطة)) نُخبة من العلماء والدعاة المرموقين لتقديم هذه الدورة، ففي المحاضرة الافتتاحية صباح اليوم الأول للدورة يُقدم العالم الجليل أ. د. عبد الكريم بكار حفظه الله، مُحاضرة بعنوان: ((نظام الحُكم في الإسلام وقضية تطبيق الشريعة الإسلامية)) ..

ويُقدم الشيخ الدكتور سالم الشيخي حفظه الله، (أربع مُحاضرات تطبيقية عملية) بعنوان: ((مهارات الاجتهاد المقاصدي)) ..

ويُشارك الأستاذ الدكتور أنس التكريتي حفظه الله، بمحاضرة بعنوان: ((ظاهرة الإسلاموفوبيا في الغرب وتأثيرها على الشرق)) ..

 

 

 

 

ومن الجدير بالذكر أنَّ ((رابطة أئمة وخُطباء ودُعاة العراق)) هي المؤسسة العُلَمَائِيَّة الرسمية الأُولى المعنية والمتخصصة في شؤون أئمة وخطباء ودُعاة العراق في الداخل والخارج، وفي الحقيقة فإن هذه ((الرابطة)) بحُضورها القوي وأنشطتها المتميزة ومُشاركاتها وتفاعلاتها القيمة مع هموم وشؤون الدعوة والدعاة،  تُعتبر واجهة مُشَرِّفَة مُشْرِقَةً للمُؤسسات الدَّعوية في العراق، وهي تُعتبر من أَنْشَطِ هذه المؤسسات وأقدرها على حُسن تمثيل هذه الشريحة الواسعة المُؤثرة –شريحة الأئمة والخُطباء والدُّعاة- من أبناء العراق العظيم، وتُعتبر ((الرابطة)) –أيضاً- أوْعَاهَا بالتحديات والعقبات والمشكلات التي تُواجه الأئمة والخُطباء والدُّعاة بالعراق ..

 

 

 

 

وقد أصبحت ((الرابطة)) بفضل الله تعالى ((صوت الأئمة والخُطباء والدُّعاة المهمَّشين الذين لا صوت لهم))، ففي خلال فترة وجيزة من الزّمن هي عُمر ((الرابطة)) الذي لا يتجاوز السنوات الثلاث؛ غدت ((الرابطة)) محط أنظار المهتمين بشؤون الدعوة والدعاة في منطقة واسعة من عالمنا الإسلامي، وصارت ((الرابطة)) الصوت القوي الواضح العاقل المُعبِّر عن آلام وآمال وتطلُّعات شريحة الأئمة والخطباء والدعاة في داخل العراق وخارجه، وخير مُمثل لهم في عراق الإمام الأعظم سيدنا أبي حنيفة النُّعمان، مُتعاونة مع كافة المؤسسات العُلَمَائِيَّة والوقفية والمشيخات العلمية العراقية المعروفة للنهوض بشأن الدعوة والدعاة في عراق الإسلام وكبار أئمة الإسلام رضي الله عنهم جميعاً ..

 

 

 

وقد ‏‏‏‏‏تأسست ((الرابطة)) في مدينة اسطنبول التركية عام 1437هـ الموافق 2016م، وتعمل ((الرابطة)) منذ نشأتها على الاهتمام بشريحة الأئمة والخُطباء والدُّعاة في داخل العراق وخارجه، وتسعى بدأب لإعادة تأهيلهم نفسياًّ وعلميًّا وفكريًّا .. ويقوم على الرابطة نُخبة من أفاضل علماء ودعاة العراق الذين يُريدون الله والدَّار الآخرة ساعين لتقديم خدمات حقيقية لشريحة الأئمة والخُطباء والدعاة العراقيين بعيداً عن صخب وضجيج المنصات الإعلامية، سائلين المولى جلّ وعلا لهم خالص التوفيق والسداد والهُدى والرشاد وأن يتقبل منَّا ومنهم صالح الأعمال..

 

* - دعوة عامة للمشاركة في الدَّورة: وتتشرف ((الرابطة)) بدعوة العلماء والدعاة وطلبة العلم من المقيمين في مدينة ((اسطنبول)) التركية لحضور هذه الدورة العلمية النافعة .. وللراغبين في الحضور نرجو التكرم بالتسجيل عبر هذا الرابط أدناه ..

 

 

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdTIzksBCzcEkX8A9Hf_iU3bir7fGoQzm_M_pbQivhXKjEbSg/viewform?fbclid=IwAR2xipSI4Pb8DXlzdPGdgZb2kX-JRbQqdu2jAaPg3W4pepDoZEH3DGwWDU4

 

 



مقالات ذات صلة