وفاة علم من أعلام تلاوة القرآن القارئ الشيخ محمد السيد ضيف رحمه الله ..

وفاة علم من أعلام تلاوة القرآن القارئ الشيخ محمد السيد ضيف رحمه الله ..

وفاة علم من أعلام تلاوة القرآن القارئ الشيخ محمد السيد ضيف رحمه الله ..

 توفي مساء "الاثنين" 11 رجب 1440هـ الموافق 18 مارس 2019م القارئ الشيخ محمد السيد ضيف القارئ بالإذاعة والتلفزيون عن عمر يُناهز 74 عاما، والذي يُعد عَلماً من أعلام التلاوة في مصر والعالم الإسلامي ..

ولادته ونشأته:  ولد القارئ الشيخ محمد السيد ضيف يوم 1945م بقرية "طناح" مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية المصرية، كان والده الحاج سيد حريصاً كل الحرص على تعليم ابنه القرآن الكريم وعلومه حتى يُصبح واحداً من حفظة القرآن الكريم، فدفع بابنه محمد إلى "كُتّاب القرية" ليتلقى أعظم كلام وهو القرآن الكريم. وبعد مرحلة الطفولة، وظهور علامات الموهبة والنبوغ القرآني للشيخ محمد ضيف ذهب به والده رحمه الله إلى قرية "أويش الحجر" مركز المنصورة والتي تبعد عن "طناح" أكثر من عشرين كيلومتر ليتلقَّى علوم القرآن وأحكامه والقراءات السبع، كلّ ذلك وهو في الخامسة عشرة من عمره، وخلال عامين أصبح الشيخ محمد مُلِمّاً بأحكام التلاوة والتجويد والقراءات القُرآنية مما شجعه على قبول الدعوات للقراءة بالحفلات والسَّهَرات بقريته "طناح" والقُرى المجاورة لها ..

 

الالتحاق بالإذاعة: وفي عام 1984م التحق الشيخ محمد السيد ضيف بالإذاعة ونال إعجاب أعضاء اللَّجنة؛ لأنه تَشَبّع بطريقة الشيخ "حمدي الزامل" رحمه الله، وفي البداية اعتمد كقارئ بالإذاعة ولكن لقراءات قصيرة، وظَل َّكذلك حتى تَقَدَّم بطلب إلى اللجنة للسماح له بتسجيل نصف ساعة للعرض، لمعرفة ما إذا كان يستطيع أن يقرأ نصف ساعة بالإضافة إلى الإذاعات الخارجية على الهواء، فسمح له المسئولون، وتمَّ عرض التسجيل على لجنة تقييم القُرّاء بإذاعة القُرآن الكريم  فأجازوا قراءته، واعتمد كقارئ قراءات طويلة وخارجية على الهواء مُباشرة ليكون قارئاً معروفاً في جميع دول العالم ..

 

انتقل القارئ الشيخ الجليل "محمد السيد ضيف" رحمه الله إلى جوار ربِّه تاركاً خلفه ميراثاً ثرياَ من التلاوات القُرآنية المُباركة، ولقد نعته إذاعة القُرآن الكريم، ومشيخة عُموم المقارئ المصرية، وفضيلة العلاّمة الشيخ إمام القُراء في مصر والعالم الإسلامي الأستاذ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي حفظه الله، كما نعته "نقابة قُرَّاء القُرآن الكريم" ورئيسها القارئ الشيخ محمود علي الطبلاوي، وأشار مُتحدثها الرَّسمي في تصريحات صحفية إلى أن النقابة ستُوجه وفداً لأداء وتلقي العزاء بجانب أسرة الراحل الكبير، وأن نخبة كبيرة من كبار قُرَّاء مصر يُشاركون في تكريمه الليلة وفاء لما قدَّمه للقرآن الكريم. كما نَعى الشيخ رحمه الله العديد من مُقرئي ومشايخ الأزهر الشريف بكلمات يملئوها الحزن والأسى على فراقه، ولله ما أخذ وله ما أعطى وكُلُّ شيء عنده بأجل مُسمَّى، ولا نقول إلاّ ما يُرضي ربَّنا وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون .. و ندعو الله عزَّ وجل أن يتقبله في الصالحين، وأن يُشَفِّع فيه القرآن العظيم، ويجمعه مع حبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. 

 

 *-  رابط // تلاوة قُرآنية مُباركة من سور (المزمل والضحى والشرح والعلق) لفضيلة القارئ الشيخ محمد السيد ضيف، نسال الله أن يتغمَّده بواسع رحمته .. و التلاوة مُسجلة  على موقع "إذاعة القُرآن الكريم المصرية" من الإذاعة الخارجية لصلاة الجمعة الموافق 18 أكتوبر 2013م ..

 https://k.top4top.net/m_1173vzp8x1.mp3