تركيا تقتني أقدم صحائف القرآن الكريم ..

تركيا تقتني أقدم صحائف القرآن الكريم ..

تركيا تقتني أقدم صحائف القرآن الكريم ..


أضافت مجموعة شركات "يلديز" القابضة التركية إلى مجموعاتها الفنية 5 صحائف من أقدم نسخة للقرآن الكريم بعدما حصلت عليها في المزاد العلني الذي أقيم في صالة "سوذبيز" للمزادات بلندن مقابل 61 ألف دولار.

وصحائف القرآن الكريم التي تعود إلى بداية التقويم الهجري والقرنين السابع والثامن الميلادي، تعد واحدة من النماذج النادرة من المخطوطات الإسلامية.

وتحوي الواحدة من القرآن الكريم ما بين 6 إلى 14 سطرًا مكتوبة بحبر بني اللون، وتعتبر أولى المخطوطات في التاريخ الإسلامي في شبه الجزيرة العربية ومنطقة الحجاز، وتحتوي الصحائف على أجزاء من سور الأعراف والأنفال والتوبة.

وحسب المعلومات الواردة في الموقع الإلكتروني لصالة مزادات "سوذبيز"، فهذه الصحائف ليست فقط أقدم النماذج المكتوبة للقرآن الكريم، إنما تحوي أيضًا ملامح وخصائص باللغة العربي ..

وكانت أقدم قطع من أوراق القرآن الكريم بيعت في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2012 ..

ولم تقتصر إسهامات "مجموعة يلديز القابضة"، التي يترأس مجلس إدارتها "مراد أولكر"، في الفن على هذا فحسب، إنما نظمت في عام 2010 "معرض القرآن الكريم في عامه 1400" وأفادت بذلك عالم الثقافة والفن، حيث ضم المعرض مصاحف وأجزاء من القرآن الكريم لم يتم نشر أغلبها بعد، وتعتبر من المجموعات النادرة في العالم ..

وضم المعرض أيضا نحو 250 أثراً فنياً ومصاحف ترجع إلى عصر الخليفتين عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، كما يضم نماذج من أوراق الشام التي تعتبر أولى مخطوطات القرآن الكريم، ومصاحف ترجع إلى سلاطين الدولة العثمانية، وأجمل النماذج من الخط الكوفي والخطوط الأخرى ..

أما في معرض "الإرث المقدس" الذي تم تنظيمه بدعم من "يلديز" القابضة فيما بين 2 أغسطس/ آب إلى 2 سبتمبر/ أيلول 2013، فتم عرض 99 مخطوطة للقرآن الكريم من القرن التاسع حتى القرن الثامن عشر للميلاد ..

إرم نيوز