إغلاق قناة دوحة القرآن بسبب انقطاع الدعم المالي ,, ولا حول ولا قُوَّة إلاَّ بالله العليِّ العظيم ..

إغلاق قناة دوحة القرآن بسبب انقطاع الدعم المالي ,, ولا حول ولا قُوَّة إلاَّ بالله العليِّ العظيم ..

 

إغلاق قناة "دوحة القُرآن" بسبب انقطاع الدعم المالي ,, ولا حول ولا قُوَّة إلاَّ بالله العليِّ العظيم ..

 

أعلن السيد يوسف الشيباني مدير قناة دوحة القرآن الفضائية عن توقف بث القناة بشكل رسمي، نظراً لانقطاع التمويل والدعم المالي للقناة، معبراً عن حزنه الشديد للإغلاق الذي تم لظروف خارجة عن إرادة الإدارة وفريق العمل ..


وأوضح الشيباني، في تصريحات خاصة لموقع الشرق، أنه في السنة الأولى من افتتاح القناة كان يوجد متبرع يدفع كافة تكاليف البث التي تشمل إيجار القمر الصناعي و مقر القناة ورواتب الموظفين، لكن هذا الدعم توقف، بعدها تكفل شخص آخر بدفع التكاليف التشغيلية التي تخص القمر الصناعي فقط لمدة ستة أشهر، حيث بقي جميع الموظفين دون رواتب طوال هذه الفترة حتى قرار الإغلاق، وذلك طمعا بالأجر والثواب في خدمة كتاب الله عز وجل، كما لم يتم دفع إيجار المقر الخاص بالقناة خلال هذه الفترة ايضاً ..

 

وتابع الشيباني: قيمة إيجار القمر الصناعي هي السبب الرئيسي للإغلاق، حيث تبلغ حوالي 50 ألف ريال شهرياً، وذلك من بين 150 ألف ريال التكاليف التشغيلية الكاملة للقناة ..

وحول العقبة التي واجهت قناة دوحة القرآن في قطر، بين الشيباني أن "القناة تبث من تركيا وهي غير مسجلة في قطر وبالتالي لا يوجد وجود حساب بنكي خاص بالقناة لجمع التبرعات عليه، مشيرا إلى انه كان يتمنى أن تتواجد في قطر لكنه عندما تواصل مع الجهات المختصة لفتح مقر القناة في الدوحة فوجئ بأن هناك رسوم ترخيص يجب أن تدفع للدولة قدرها مليون ريال، فضلاً عن وجود رسوم تجديد دورية تبلغ 350 ألف ريال ..


وأضاف: كنت أتمنى أن يتم استثناء القناة من دفع رسوم الترخيص وهي مليون ريال، خاصة وأنها قناة غير ربحية تماماً ولا تبث إعلانات، وتهدف فقط لخدمة القرآن الكريم ..

 

وذكر الشيباني أن عدد متابعي القناة وصل إلى أكثر من 5 ملايين متابع في كافة أرجاء الوطن العربي، وهي القناة الأكثر مشاهدة كقناة متخصصة بالقرآن الكريم، لافتا إلى أنها أول قناة قطرية للقرآن الكريم ..

 

 

** - مطرب راب مسيحي

وكشف الشيباني لموقع الشرق عن موقف حدث له مؤخراً، وهو أن مؤسسة خيرية مسيحية في أمريكا يملكها مطرب أمريكي مسيحي تواصل معه لتمويل القناة والتكفل بكافة النفقات التشغيلية لضمان استمرار بث القناة.

وأكد الشيباني أن العرض الذي تقدم به المطرب المسيحي لا يحمل أي أغراض دينية ولا يتعدى كونه عمل خيري نبيل من قبل المطرب المعروف عنه مساعدته للعديد من الناس.

وتابع: "عرضت المؤسسة المسيحية تقديم مبلغ 150 ألف ريال شهريا، لكنني رفضت طلبها خشية على صورة العرب والمسلمين" ..

 

كما أكد مدير قناة دوحة القرآن أن خبر توقف القناة أثار حزن متابعي القناة الذين أرسلوا رسائل دعم وشكر على الجهود الكبيرة في خدمة القرآن الكريم، مشيرين إلى أن الخبر نزل عليهم كالصاعقة، وخاصة أنها تقوم بدور تثقيفي وديني كبير في كافة الدول العربية ..

* - جريدة الشرق القطرية ..