تفاصيل المقال

مؤسسات الأزهر الشريف بمنطقة البقاع – لبنان

مؤسسات الأزهر الشريف بمنطقة البقاع – لبنان

 

مُؤسسات أزهر البقاع هي مؤسسات تربوية تعليمية لبنانية، أنشئت في 1985م من أجل تعليم أبناء المسلمين الشرع الإسلامي الحنيف، وهي تعتمد مبدأ التعليم الثنائي (بمعنى الجمع بين العلوم الشرعية الإسلامية والعلوم حسب المناهج المعتمدة في وزارة التربية الوطنية في لبنان)، ويستقبل أزهر البقاع طلاب العلم من جميع الدول العربية، كما استقبل طلاباً من الدول الإسلامية وغيرها من الدول مثل: (الصين، وإندونيسيا، وماليزيا، وطاجيكستان، وماليزيا، ومقدونيا، وألبانيا، وطاجيكستان، والشيشان، وكُوسوفو، ومالي، ونيجيريا، وغانا، وسيراليون) ..

 

المستويات التعليمية في مؤسسات أزهر البقاع:

يُوجد في أزهر البقاع المستويات التعليمية التالية: مستوى الابتدائية، ومستوى الإعدادية، ومستوى الثانوية ومستوى الدراسة الجامعية الأولى، ومستوى الدراسات العُليا: (ماجستير، و دكتوراه) ..

قال مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس «إن إنشاء أزهر البقاع يعد مطلباً إسلامياً وواجباً شرعياً ووطنياً، لإعداد العلماء العاملين، لأنه بالمؤسسات تكون الحضارة، وبالمؤسسات تبنى الشعوب والأمم». وطلاب أزهر البقاع يدفعون رسوماً دراسية زهيدة، يعفى منها -في معظم الأحيان- كثير من الطلاب، علماً إن إدارة أزهر البقاع تعطي الطلاب منحة مالية شهرية تساعدهم على شراء الكثير من حاجياتهم، كما تؤمن إدارة الأزهر المسكن والمأكل للطلاب اللبنانين والأجانب على حد سواء ..

عدد الخريجين والخريجات قد بلغ في جميع المستويات الدراسية حتى العام الحالي 1434هـ/2012م حوالي 475 خريجاً وخريجة. وإلى جانب الأزهر أنشأت دار الفتوى في البقاع خمسة عشر مركزاً لتحفيظ القرآن الكريم في القرى والمناطق، إذ زاد خريجوا هذه المراكز على  المئات من حفظة القُرآن الكريم من الشباب والفتيات، والحمدُ لله رب العالمين  ..

 

جامعة ازهر البقاع:

بدأ من العام الدراسي 2003-2004 وتوطيدا للعلاقات العلمية والثقافية بين أزهر البقاع في لبنان وجامعة الأزهر في القاهرة أنشئ في أزهر البقاع فرع جامعي يشتمل على ست كليات وهي كالاتي:

1 - كلية الدراسات الإسلامية والعربية

2 - كلية الشريعة والقانون

3 - كلية اللغة العربية

4 - كلية أصول الدين

5 - كلية التربية

6 - كلية اللغات والترجمة

وتمنح منها الشهادات التالية: (الليسانس, الماجستير, والدكتوراة) ..

 

القسم الداخلي للطلاب (منامة للطلاب الوافدين):

قسم داخلي للطلاب الوافدين من الدول المذكورة أعلاه بجانب المسجد حيث تتوفر كافة الخدمات لطلّاب العلم، وغالبا ما تكون مُخصصة للطلاب الوافدين ،وربما تجهّز احيانا للطلاب من فئات عمرية مختلفة، حيث تعلم الاعتماد والثقة بالنفس والتركيز على الدراسة بجهد شخصي لتجنب التشويش الخارجي على الطلاب ..

 

امتحان القبول في أزهر البقاع:

يتوجب على الطلاب الجدد في أزهر البقاع الخضوع لامتحان قبول، يتوجب على الطالب النجاح به ليتم قبوله في ازهر البقاع، وهذا الامتحان يكون قبل بداية العام الدراسي بشهر تقريبا، ويكون بالمواد الاساسية : (الرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية) .. ويكون الإعلان عن النتائج بعد أيام، فالكثير خضع لهذا الامتحان ومن نجح، استحق التواجد في أزهر البقاع بجدارة ..

 

خريجو مؤسسات أزهر البقاع:

وقد تخرج من مؤسسات أزهر البقاع على مستوى المدارس والمعاهد الدراسية الأوليَّة (الابتدائية، والإعدادية، والثانوية)، ومستوى المرحلة الجامعية الأولى، ومرحلة الدراسات العُليا: (ماجستير ودُكتوراه) العديد من العلماء والدُّعاة والقُضاة وطلبة العلم ورجال الفكر والثقافة والسياسة وغيرهم من شتى الفئات في لبنان وفي غيره من البلاد التي يتسابق طلبة العلم الشرعي فيها على الدراسة في مدارس وجامعة مؤسسات الأزهر الشريف بلبنان ..

 

 

 

 

 



مقالات ذات صلة